خطوات اتمام المقابلة الشخصية بنجاح لاصحاب العمل

خطوات اتمام المقابلة الشخصية بنجاح لاصحاب العمل

خطوات اتمام المقابلة الشخصية بنجاح لاصحاب العمل
خطوات اتمام المقابلة الشخصية بنجاح لاصحاب العمل
الاستقبال هو الخطوة الأولى من الأربع خطوات الرئيسية التي يجب أن يتبعها صاحب العمل أو القائم على إجراء المقابلة لكي يتممها بنجاح ، تبادل المعلومات ، و أخيرا إنهاء المقابلة.

ترجع أهمية مرحلة الاستقبال إلى قدرتها على إزالة التوتر و الارتباك و أحيانا الخوف الناتج عن الموقف ، لذا يفضل دائما بدء المقابلة بشيء من الابتسام و التصافح ، و تبادل بعض المعلومات الاجتماعية الخفيفة كالأسماء و المؤهلات و الدرجة الوظيفية ، و يجب على القائم بإجراء المقابلة أن يعتمد على مهاراته في الاتصال الاجتماعي ، حيث يجب أن يشعر الطرف الآخر بأنه محل اهتمام.



بعد ذلك تبدأ مرحلة تبادل المعلومات ، تسهل عليك هذه المرحلة جمع اكبر قدر ممكن من المعلومات الخاصة و العامة عن المتقدم للوظيفة كمؤهلاته العلمية , و سماته الشخصية و الفكرية , و خبراته العملية السابقة ،و هذه المرحلة تتيح لك تكوين انطباع قوى عن ما إذا كان المتقدم هو الشخص الملائم أم لا .

ثم يأتي دورك في نفس المرحلة لإعطاء المتقدم بعض المعلومات عن المؤسسة ، و عن طبيعة نشاطها و نوعه عن طريق عرض بعض إنجازاتها الماضية و بعض آخر من أهدافها المستقبلية ، و الإجابة بطريقة صحيحة عن اى سؤال للمتقدم في حدود ما يجب أن يعرفه بالطبع.

نصل إلى المرحلة الأخيرة و هي إنهاء المقابلة. قبل أن تقوم بإنهاء المقابلة ، يجب أن تعطى الفرصة للمتقدم بإبداء بعض التعليقات عن ما سمعه عن المؤسسة و نشاطاتها و أفكارها ، فهذا يعطى انطباعا عن توقع المتقدم لمستقبله في المؤسسة ، كما يجب أن يشعر ببعض التقدير لمؤهلاته العلمية ، و لا مانع من سؤاله عن بعض السلبيات التي يراها في الوظيفة المتقدم إليها ، و إمكانية تفاديها ، فهذا يساعد على توصيل معظم المعلومات التي تريدها أن تصله ، و يجب إنهاء المقابلة ببعض المعلومات الدقيقة عن خط سير طلب التحاقه ، و عن المدة المتوقع فيها الرد عليه.


أدخل تعليقك


جميع الحقوق محفوظة©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين