9 نصائح تغير مجرى المقابلة الشخصية لصالحك

9 نصائح تغير مجرى المقابلة الشخصية لصالحك

9 نصائح تغير مجرى المقابلة الشخصية لصالحك ..
1. التمرين

تذكر ان أصحاب الأعمال لديهم الخبرة فى إجراء المقابلات إذا ما كانوا يجرون مقابلات منذ فترة بحثاً عن موظفين؛ لذا سيكون من الصعب جداً للجدد على أجواء المقابلة أن يتوقعوا ما سيأتي، و ما أحسن طريقة للتصرف أثناء المقابلة و ما عليهم قوله ليعكس عنهم الصورة الإيجابية المرجوة. ابدأ بقراءة بعض المقالات عن كيف تتم المقابلة و حضر أجوبة لأكثر أسئلة المقابلات تكراراً و يستحسن أن تتدرب على قولها مع صديق أو شخص من نفس إختصاصك يمثل المقابلة معك و يحلل أداءك و أجوبتك أثناء المقابلة، يجب أن تحفظ سيرتك الذاتية عن ظهر قلب لتكون قادراً على الإجابة على أي أسئلة تتعلق بها دون أي تردد.احرص على تقديم امثلة لكل مهارة من مهاراتك الموجوده فى السيرة الذاتية.

2. قم ببحث  مفصل عن إختصاص الشركة و إنتاجها

اذا كنت على علم بتفاصيل الشركة و موقعها بالنسبة للأقرانها في السوق و إنتاجها و ما الدور المطلوب أن تقدمه لها فيمكنك اقناع صاحب العمل بملائمتك لشغل هذه الوظيفة.متى ما إستطعت أن ترى نفسك جزءاً من "الصورة الأكبر" ستتمكن من صياغة إجاباتك بصورة أحسن و تذكر مهاراتك و قصص نجاحاتك بطريقة منمقة بما يتماشى مع متطلبات الشركة.

3. الوصول المبكر

إحترم موعد المقابلة، حاول الوصول قبل 15 دقيقة من الموعد المحدد للمقابلة و قم بقراءة أي شئ يخص عمل تلك الشركة أثناء إنتظارك، كما يمكنك مراجعة سيرتك الذاتية و حفظ ما كتبت بها حتى يمكنك الاسترخاء و الهدوء اثناء المقابلة.و لو حصلت كارثة في الطريق ستأخرك عليك الإتصال و إبلاغ الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة معك.

4. لتكن أجوبتك مختصرة و قوية

أجب على الأسئلة الموجهة لك بإسلوب بارع و دقيق و لا تسهب و تتوسع في كلامك عن مواضيع غير مترابطة و غير مرتبطة بمحور السؤال فكلما أكثرت الكلام لإجابة سؤال ما اخطائك و سوف تظهر ضعفاً في مهارات التواصل عندك. اظهر صفاء عقلك و فكرك عليك الإجابة ببساطة و تتطرق لصلب الموضوع، وتجنب الاجابات الأكثر من مختصرة مثل نعم/كلا، حاول الإبقاء على حديث يسوده الإحترام المتبادل و المهنية على أن لا تفارقه البهجة من خلال أجوبتك.

5. تعرف على نقاط القوة لديك و آتي على ذكرها و لو مرة

يتمنى صاحب العمل ان يقوم بتوظيف الشخص الذي يحمل الورقة الرابحة الذي سجل نجاحات في نفس الإختصاص من قبل ، حاول ان تشرح بإستفاضة عن ما حققت من نجاح في الماضي و الخبرات المكتسبة من خلال هذا النجاح و الذي يرتبط بصورة مباشرة بطبيعة العمل الحالي ومسؤولياتة . حاول ذكر بعض قصص النجاح التى ترتبط بالوظيفة ارتباطا مباشرا حتى كنت عملت فى وظيفة مشابهة لها لان صاحب العمل يتطلع لاختيار شخص يكون قد عمل مثل هذه الوظيفة سابقا و ساهم فيها بنجاحات .

6. لا تكثر الكلام عن امورك و مشاكلك الشخصية

لا تتكلم عن حياتك الشخصية. تجنب الحديث عن أمورك الخاصة و الإجابة عن الأسئلة حول جوانب الضعف لديك سواء من حيث الإجابة بصورة مختصرة أو من حيث الإفصاح عن رغبتك في تطوير خبراتك ضمن مجال معين أو إعادة الذكر مراراً و تكراراً لإحدى نقاط القوة لديك و الذي قد يصل معك حد المغالاة. أولاً سيظهر ذلك أي من مهاراتك يتوجب عليك العمل على تطويرها و أما المنحى الثاني فيوكد على نقاط القوة الرئيسية لديك، كما و يمكنك ذكر نقطة ضعف لديك لا تمت بصلة الى الوظيفة التي ستشغلها مثال ذلك لو كنت مقدماً على وظيفة إبداعية في مجال الإعلانات فيمكنك ذكر كون مهاراتك في الحسابات أو إدارة الإستثمارات ليست من جوانب القوة لديك و إنك ستشعر براحة أكبر لو كنت في وظيفة إبداعية.

7. إسأل الأسئلة

قم بعمل قائمة من الاسئلة ليعرف صاحب العمل انك محترف و قد جمعت معلومات عن الوظيفة التى تتقدم اليها. و لا تسأل عن المرتب أو الإجازات في المراحل المبكرة من المقابلة.

8. تكلم و كأنك جزء من المؤسسة

لو كنت قمت ببحثك المتعمق عن خطوط الشركة و إختصاصها و إنتاجها يمكنك التكلم و كأنك جزء من تلك الشركة بشكل يثير الإعجاب. حافظ على محادثة إنسيابية تخبر فيها الحقائق التي عرفتها عن الشركة و إنتاجها و منافسيها لتظهر كيف تصب تأثيرك الإيجابي مستخدماً خبراتك و مهاراتك الفريدة.

9. لا تعطي الكثير من الوعود

لا تقدم وعوداً لست في موقع يسمح لك بتنفيذها فأن ثقتك الزائدة عن حدها لن تجعلك تشغل الوظيفة، و لو كنت فعلاً ترغب بالوظيفة، روج لمهاراتك بالطريقة التي تعجبك و إلتزم بذكر الحقائق.




أدخل تعليقك


جميع الحقوق محفوظة©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين